تسونامي التحول الاقتصادي

Views: 9254

تسونامي التحول الاقتصادي

د. فيصل خالد الغريب 

المستشار وخبير الإتصال البشري 

مستشار تطوير الأعمال

@dr_faisalkhaled 

1439/11/21

عادة ما يقاوم الناس التغيير ، يمكنك عملياً مقاومة تغيير فردي شخصي ، ولكن من الصعب بمكان أن تقاوم تغيراً شاملاً يجتاح كافة النواحي و الأرجاء ، يواجه التاجر التقليدي صدمة من التحولات الاقتصادية في محيطة غير مدرك لأبعادها وبظنها موجة ركمجة عابرة في يوم مشمس ، تكمن المشكلة في هذا التصور كونه يقف أمام تسونامي على الشاطئ مباشرة ، وتتميز موجات التسونامي بضخامة غير معهوده ، ولهذا فهي غير مُدركة لمن هو على الشاطئ ولا لمن هو فوق ظهر في وسط المحيط ،  فهو يراها امتداداً لمياه البحر ، في حين أن المراقب عن بعد يرى التحولات الصخمة على صفحة الماء الهادئ ، الأمر على الشاطئ مخادع تماماً ، فالموجة ستظهر فجأة كحائط مائي عملاق عند وصولها الفعلي للشاطئ ، حيث تتراجع مياه الضفة مصطدمة بالموجة الهائلة التي ستنتصب كجبل أزرق قاتل و مدمر .

التحولات الاقتصادية تقتل فقط أولئك الذين يبقون على الشاطئ غير مقتنعين بالتحذيرات و غير مبالين بما يجري من حولهم ، و على التاجر التقليدي أن يعيد صياغة أفكاره و خططه و عليه أن يدرك التغيرات الحاصلة قبل وصول الموجة ، وعليه أن يتخذ تدابير الوقاية اللازمة إزاء خطورة موقعه و موقفه  أو أن يغادر المكان بأقل الخسائر ، قبل أن تجتاح الموجة ما تبقى له من آمال و أحلام يقظة .

إن الصراخ و الاستياء لن يوقف موجة التسونامي ، و إنما عليك أن تبحث عن درب نجاة بعد التأكد من خطورة موقفك بالنظر لمن هم حولك ، فالعالم تغير من حولك و عليك أن تعيد النظر في البقاء على مسطبتك القديمة التي لن تقاوم شيئاً على الإطلاق ، فالوقوف متفرجاً سيقضي على كل مالديك مع مرور الوقت الخاطف و لن يتبقى لك شيء في نهاية المطاف ، وعليك أن تختار ما بين النجاة أو الانتحار غرقاً .

1- حدد موقفك الحالي .

2- قيم موقفك الحالي .

3- استعن بالخبراء لرسم خط نجاتك .

4- تخلص من المعيقات و ما قد يثقل تحرك نجاتك .

5- حدد موقعك الجديد .

6- حدد وسائل الانتقال لموقعك الجديد .

7- توجه إلى هدفك بسرعة و لا تنظر إلى الخلف .

العيش في حالة مقاومة أو ذهول يعني نهاية مأساوية محتمة ، فهناك العديد من الأنشطة التجارية لن تكون لها أي فرصة للبقاء بعد الآن ، وستكون الشواطئ التجارية ساحة مفتوحة لأنشطة جديدة و أكثر عصرية و تقدما من سابقتها ، ستتجدد الأفكار و الأساليب و ستكون الخطة مختلفة عن ما كانت عليه من قبل ، وستنشأ أسواق جديدة منتعشة و مفعمة بالنشاط و الحيوية ولن يتذكر الجيل الجديد وجودك .. يمكن لعقلك أن يبقى في حالة شابة ما دمت تستخدمه وتغذيه بأحدث تطورات المعرفة الاقتصادية و الثقافة المتجددة و العزيمة على التطور الدائم ، حينها فقط يمكنك النجاة من موجة تسونامي اقتصادية ، إن شاء الله .

مختصر الكلام ، إن غيرت نمط تفكيرك التجاري فإنني أعدك بفرص أكبر للنجاة من الغرق .. وعليك الآن أن تركض و بسرعة نحو هدف نجاتك .

Comments: 1