مراحل و خطوات الصفقات التجارية

Views: 3989

مراحل و خطوات الصفقات التجارية

فيصل خالد الغريب

مستشار نظم عقل و اتصال بشري

مستشار تطوير الاعمال الاستراتيجية

@dr_faisalkhaled 

www.FAISALKHALED.com 

تعتبر الصفقات التجارية نوعاً مختلفاً عن السياق النمطي للخدمات و المنتجات ، فهي تخضع لإجراءات و شروط محددة على أن لا تخالف نظام البلد الذي ستعقد فيه – و أن لا تخالف الشريعة الإسلامية الحاكمة على تعاملات العباد ، و هي الأكثر دقة وضبطاً لتفاصيل الأنشطة الاقتصادية عالمياً والتي يتوجه لها النظر لدقتها – وهي عادة ما تحقق مصالح مشتركة للبائع و المشتري تحت ظروف خاصة .

مرحلة العرض الأساسي 

هي مرحلة أولية يقوم فيها البائع بتحضير بضاعته أو منتجه أو خدمته بشكل واضح نافٍ للجهالة وفقاً لإجراء جاذب للمشتري أو المستثمر أو المساهم ، وتفاصيل دقيقة تامة لصورة المعروض في الصفقة محل الإجراء .

مرحلة الإدارة

هي مرحلة يتولاها شخص مختص أو منظمة مختصة ، تتملك المعرفة و القدرة و الكفاءة على إنجاح الصفقة و تحقيق الهدف المقصود منها و فق المعايير القياسية المعتمدة ، وتملك أدوات النجاح بشكل تطبيقي .

مرحلة التفاوض 

وهي مرحلة يتولاها مدير الصفقة المفوض و فريق عمله لتحقيق أهداف الصفقة ، و التقريب بين وجهات النظر لطرفيها، وفق أساليب معرفية خاصة ، وتذليل الصعوبات التي تواجه الطرفين و وسطائهما ، أو وكلائمها المفوضين باتخاذ القرارات وفقاً للصلاحيات المصرح لهما من الأصيل ، إذ يتم فيها تحقق المشتري من المبيع ، و اتخاذ القرارات المبدئية ،  وهي مرحلة الخيار .

مرحلة التقنين 

وهي مرحلة تسبق الاتفاق النهائي ، لضبط متعلقات التعاقد وفقاً للأنظمة ، وهي عادة ما تبدأ مع مرحلة العرض أو الطلب ، وتعمل على تقنين الإجراءات و تحصين حقوق جميع الأطراف ، وحماية الصفقة من الأخطاء و المخالفات ، وهي مرحلة الالتزام .

مرحلة قفل الصفقة

وهي عادة ما تتم ضمن إجراءات مصرفية و عدلية ، حيث ينتقل المعروض من العارض إلى الطالب ( المالك الجديد ) بشكل رسمي أو حكمي ، وفقاً لإجراءات محددة ومضبوطة سلفاً .

مرحلة تأدية الحقوق 

بعد إتمام عملية البيع و الشراء ، يتم استيفاء حقوق المنفذين ( الخدمات التجارية ) و الوسطاء ، وفقاً للنظام و العرف المتبع  ، بحسب طبيعة السوق ، و يتم التحضير لهذه المرحلة في ( مرحلة التفاوض ) و تستكمل في ( مرحلة التقنين ) .

هذا باختصار التصور العام لمراحل و خطوات الصفاقات حول العالم و وفقاً للمبادئ التجارية العالمية ، و هي الأكثر استقراراً وقابلية لتحقيق إتمام الصفقات بنجاح .