أفضل أنواع الذهب 

Views: 993

أفضل أنواع الذهب 

فيصل خالد الغريب 

العضو المنتدب لشركة عسجد للذهب و المجوهرات

مستشار تطوير الأعمال الاسترايجية

@dr_faisalkhaled 

www.FAISALKHALED.com 

ما هو أفضل أنواع الذهب الصافي عيار 24 ؟ ، قبل كشف السر و تحديد الأفضل ، علينا معرفة ما هية الذهب ، فهو  عنصر كيميائي يحمل الرمز Au والرقم الذري 79 ؛ لذلك فهو أحد العناصر القليلة التي تنشأ بشكل طبيعي ، و التي لها عدد ذري ​​عالٍ في نفس الوقت ،  يوجد الذهب في الطبيعة كمعدن أصفر ضارب إلى الحمرة ، و بكثافة ذاتية عالية ، وهو قابل للطرق و ينصهر في درجة حرارة 2.970 درجة مئوية .

و أصل الذهب ناتج عن تصادم نجمين نيترونيين ، ما تمخض عنه جملة من المعادن الثقيلة ، هي الرصاص و الذهب و البلاتين ، بسبب الكثافة العالية للنجمين و الطاقة العالية الصادرة عن التصادم .

و يوجد الذهب في الأرض ضمن عروق في باطنها ، و في قيعان الأنهار على شكل حبوب مختلطة بالتربة النهرية ، و لقد اعتمده البشر كوعاء للقيمة منذ 6000 عام ، و لا يزال موضع ثقة للحكومات و الأفراد للخزن الاستراتيجي و التحوط من الأزمات العالمية الاقتصادية و السياسية و العسكرية و الوبائية .

و الذهب كعنصر يستخرج من الأرض عبر مناجم متفرقة في قارات الأرض ، و السؤال الأكثر تداولاً ( ما هو نوع الذهب ؟ هل هو من البلد الفلاني ؟ ) و السؤال هذا عادة ما يُطرح للتحقق من الأفضلية ، و هو غير صحيح في أصله و صياغته ، و لكن الجواب عليه هو : الذهب ذهب حيثما وجد ، فهو عنصر و ليس مركباً كيميائياً مصنعاً في المعامل ، لكي تتفاوت الجودة فيه ، بل عنصر يتم استخراجه خاماً من الأرض ، وهو ( هو ) في كل مكان عبر الكوكب ، أي لا أفضلية تذكر لبلد التصدير ، و من الطريف العلم بأن بعض أشهر البلدان المصدرة للذهب ، ليس فيها مناجم للذهب ، فهي تشتريه من مصادره ( المناجم ) حول العالم ، و بعد الصهر يتم سك السبائك في قوالب تحمل العلامة التجارية و رموز النقاء و دمغة الترخيص ، ثم تعيد تصديره للأسواق العالمية .

و عليه فإن السبيكة التي تحمل درجة نقاء 999.9 من عيار 24 ، علامة الذهب الخالص النقي من الشوائب ، بغض النظر عن العلامة التجارية أو بلد التصدير ، ويتم احتساب القيمة بالوزن و ليس بالشكل أو الهيئة و طريقة التغليف و طبيعة الزخرفة ، ويخضع المعدن الثمين لضوابط شرعية و نظامية و قانونية مشددة ، محلية و حول العالم ، وله بورصة دولية خاصة ، وسعر بيع محلي ، و تمر السبيكة الذهبية بمراحل عدة قبل وصولها إلى السوق المحلي ، و لا فرق بين سبيكة في هذا المتجر أو ذاك ، إذا كان كل منهما مرخص في مجال الذهب ، من قبل الجهات المختصة ، فالسبائك تخضع لرقابة صارمة لحماية المعدن الثمين .

يخفى هذا التفصيل على العديد ممن هو حديث عهد بالدخول إلى عالم الذهب الصافي ، و هناك العديد من التفاصيل ، نتركها لموضع آخر .